الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

نظرية الذكاءات المتعددة (علم النفس العام)

  الذكاءات المتعددة

 

نجد أن " جارد نر " في بداية اكتشافه لموضوع الذكاءات اقترح وجود سبع ذكاءات خاصة بالذكاء الإنساني منفصلة ، الذكاء اللغوي والمنطقي الرياضي هما اللذان يحظيان بتقدير نمطي في المدرسة .
ومنذ البداية ، أكد " جارد نر " أن قائمة أنواع الذكاء كانت مؤقتة ، بمعنى أن كل حالة من أنواع الذكاء شغلت مجالها الخاص أو أنواع الذكاء الفرعية ، وان الاستقلالية النسبية لكل حالة ذكاء ، وطرق تفاعل أنواع الذكاء احتاجت إلى المزيد من الدراسة .
ولقد أوضح " هوارد جارد نر " في كتابه " أطر العقل " " Frames of Mind " 1983 ، نظرية الذكاءات المتعددة ، ولقد أحدثت تلك النظرية ثورة فى التعليم ، وبخاصة عن الذكاء الإنساني وكونه ثابت النسبة ، ولقد توصل " جارد نر " إلى إحدى عشر ذكاءات هي :

1- الذكاء اللغوي : Linguistic Intelligence
ويختص بالكلمات واللغة ( الكتابة والتحدث ) ، وهو القدرة على استخدام الكلمات شفويا بفاعلية ، كما هو الحال عند الشاعر ، وكتاب المسرحية ، وكتاب قصص الأطفال ، والمحرر الصحفي ، ويضم هـذا الذكاء القدرة على تناول ومعالجة بناء اللغة وأصواتها ، ومعانيها ، والأبعاد البرجمانيـة والاستخدامات العلمية لها ، وتضم هـذه الاستخدامات معينات الذاكرة ، والشرح .

2- الذكاء المنطقي الرياضي : Logical Mathematical Intelligence
استطاعة الفرد استخدام الأعداد بفاعلية ( كما هو الحال عند علماء الرياضيات ، ومحاسبي الضرائب ، و الإحصائيين ) ، وأن يستدلوا استدلال جيداً كما هو الحال عند مبرمج الكمبيوتر أو عالم المنطق ، ويتميز أيضاً بالقدرة على التوقع والتنبؤ في ضوء معطيات محددة ، ويستنتج العمليات ، ويضع الفروض ، ويختبرها بأسلوب علمي ، وهو القدرة على استخدام الارقام بفاعلية والتعرف على العلاقات المجردة وعمل العلاقات والارتباطات بين مختلف المعلومات والتفكير بطريقة استدلالية استنتاجيه مع الإقناع الجيد .

3- الذكاء الجسمي البدني ( الحركي ) : Bodily – Kinesthetic Intelligence
الخبرة والكفاءة في استخدام الفرد لجسمه ككل للتعبير عن الأفكار والمشاعر واليسر لاستخدام الفـرد ليديه لإنتاج الأشياء أو تحويلها ، ويتضمن هذا الذكاء مهارات جسمية مثل : ( التآزر ، التوازن في المهارة ، القوة ، المرونة ، السرعة ، ……… الخ ) ، وكذلك الإحساس بمركز الجسم ووضعه .

4- الذكاء الموسيقي : Musical Intelligence
هـو القدرة على الفهم والإدراك والتمييز لطبقـة الصوت ، الإيقاع والنغمة ، والقـدرة علـى تمييز وتقديم الموسيقى عـن طريق استخدام الآلات والأصوات ، ويتضمـن ذلك الاستماع الفعال ، والقدرة أيضاً على التعبير عن الأشكال الموسيقية وإدراكها ، وإنتاج المعاني التي يتكون منها الصوت والتعبير عنها والإحساس بالنغمات والإيقاعات والجرس الموسيقي ويظهر هذا الذكاء عند الموسيقيين ومهندسي الصوت .

5- الذكاء الشخصي الخارجي ( الاجتماعي ) : Interpersonal Intelligence
هو القدرة على إدراك أمزجة الآخرين ومقاصدهم ودوافعهم ومشاعرهم والتمييز بينهما ، ويضم هذا النوع الحساسية للتعبيرات الوجهيه ، والصوت والإيماءات والتمييز بينها ، ويعني أيضاً القدرة على إدراك الفروق بين الأفراد والتصرف في ضوء ذلك ، ويظهر هذا الذكاء عن القادة الاجتماعيين .

6- الذكاء الشخصي الداخلي ( الذاتي ) : Interspersed Intelligence
هـو القدرة على معرفة الذات ، وعلى التصرف المتوائم مع هـذه المعرفة ،فيتضمن ذلك أن تكون لديك صـورة دقيقـة على نفسك ( جوانب القوة والقصور ) ، والوعي بحالاتك المزاجية ، ونـواياك ، ودوافعك ، ورغباتك ، وقـدرتك علـى الضبط الذاتي ، والفهم الذاتـي ، والاحترام الذاتي ، وهـو عبارة عن معرفة الجوانب الداخليـة عند الفرد ، أي سهولة وصول الفـرد إلى المشاعر الخاصة ، وحدود انفعالاتـه أو عواطفه ، وقدرته على التمييز بين تلك الانفعالات أو العواطف وتصنيفها و اعتبارها وسيلـة لفهم سلوكه الخاص وتوجيهه ، ويعتبر هـذا الذكاء أكثر الذكاءات خصوصية لذا يتطلب الأمـر مـن الملاحظ أن يتعرف عليه أثناء عمله داخل الفرد .



7- الذكاء الطبيعي : Naturalist Intelligence
هو القدرة على التمييز بين الكائنات ( النباتات والحيوانات ) والحساسية لمعالم العالم الطبيعي مثل السحاب ، والصخور ، كما أننا نستخدم هذه القدرة في المجالات الاستهلاكية ، وذلك للتمييز بين : ( السيارات ، وأنواع أدوات التجميل ، وخلاف ذلك من الأشياء التي تحتاج للتمييز ) .

8- الذكاء الوجداني : Emotional Intelligence
هو القدرة على فهم الانفعالات الذاتية ، وانفعالات الآخرين ، وتنظيمها للرقي بكل من الانفعال والتفكير ( ) .

9- الذكاء الاصطناعي : Artificial Intelligence
هو القدرة على محاكاة الذكاء البشري باستخدام برمجيات متطورة يفاد منها فى حل المشكلات غير النمطية ، أو التدريب على حلها ، أو اتخاذ قرار مناسب ، اعتماداً على منطق مدروس ، وبدائل مطروحة ، تتطلب جهداً بشرياً متعاظماً للوصول إليها عن طريق الفرد العادي ذي الذكاء فوق المتوسط .

10- الذكاء الوجودي : Existential Intelligence
هو ذكاء يعكس الاهتمام بكل ما يتعلق بالوجود ، وبالفرد ، فى إطار هذا الوجود ، ويشير " جارد نر " أن القادة يمثلون هذا النوع من الذكاء ، وذلك لأنهم يعطوننا إحساساً بالفردية والتميز ، والغرض من هذا التميز الذي يبدو فى شخصياتهم وهو الإحساس بالفردية .


11- الذكاء المكاني : ٍ Spatial Intelligence
يعنى استطاعة الفرد على الإدراك الدقيق للعالم ، وقدرته على إنشاء قدرة بصرية سابقة ، ويعتبر الشخص الذي يتصف بالذكاء المكاني شخص له إحساس جيد بالاتجاه والقدرة على الحركة والتعامل الجيد في العالم المحيط به ، وكذلك يتمثل بالحساسية بالألوان والخطوط والأشكال والأنماط والأماكن والعلاقات بين العناصر المتعددة والقدرة على التصوير والتمثيل وتقديم الأفكار المكانية بشكل تصوري وبرؤية بصرية قائمة على المعرفة وباستخدام ألفاظ تعبيرية دالة .

وفي ضوء نظرية الذكاءات المتعددة قدم " Thomas Armstrong 1994 " ( مجموعة استراتيجيات تتناسب مع تلك الذكاءات وتنميتها ، فاستخدام استراتيجية المحاضرة والعصف الذهني والتفكير الناقد واللعاب التعليمية يتم تنمية الذكاء اللغوي ، وباستخدام حل المشكلات والاكتشاف الموجه والاستقصاء يتم تنمية الذكاء المنطقي الرياضي ، وباستخدام الوسائل التعليمية خاصة الصور والرسوم والخرائط والأشكال البيانية يتم تنمية الذكاء الحركي ، وباستخدام الغناء الجماعي وتنغيم الكلمات وفق إيقاع واضح يتم تنمية الذكاء الموسيقي ، وباستخدام التعلم التعاوني والعمل فى مجموعات يتم تنمية الذكاء الاجتماعي ، وباستخدام التعلم الفردي وإجراء البحوث يتم تنمية الذكاء الاستقلالي ( الشخصي ) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق